تقرير عن الصناعات البتروكيماوية القطرية - بلاستيك العرب PLASTICS
الرئيسية السوق المنتدى المحاضرات والتدريب الخدمات الإخبارية  



العودة   بلاستيك العرب PLASTICS > البلاستيك العام > أخبار الشركات والإكتشافات العلمية
هل نسيت كلمة المرور? اطلبها هنا

الملاحظات

أخبار الشركات والإكتشافات العلمية لمناقشة آخر أخبار مواد الخام والبلاستيك والمواضيع الإقتصادية في الدول العربية والغربية والإكتشافات العلمية



تقرير عن الصناعات البتروكيماوية القطرية

المشاركة في الموضوع
 
خيارات الموضوع طريقة العرض
  #1  
قديم 24-06-2010, 01:42 PM
الصورة الرمزية لـ ihab hamdy
ihab hamdy ihab hamdy is offline
مشرف أقسام أخبار الشركات والاكتشافات
 
تاريخ التّسجيل: Sep 2007
العمر: 41
المشاركات: 729
شكرا لك: 0
تم شكره 8 مرات في 6 مشاركات
عدد النقاط: 407
ihab hamdy يصعب الحكم عليه في الوقت الحاضر
وسام خبرة
إفتراضي تقرير عن الصناعات البتروكيماوية القطرية

قنا 09/06/2010
شهدت الصناعات البتروكيماوية القطرية تطورات كبرى خلال السنوات الاخيرة بعد التوسعات الضخمة التي جاءت مواكبة لزيادة انتاج الغاز الطبيعي من حقل الشمال العملاق حيث تقوم هذه الصناعة على اللقيم الاساسي الناتج من المواد المرافقة للغاز الطبيعي مثل الايثان وسوائل غاز البترول والكبريت غيرها. ونظرا لتوفر اللقيم الاساسي للصناعات البتروكيماوية بكميات كبيرة مع الزيادة في انتاج الغاز الطبيعي ..

فقد أدى ذلك الى التوسع في هذه الصناعات البتروكيماوية وخاصة خلال السنوات القليلة الماضية وخلال السنوات القليلة القادمة مما جعل هذه الصناعة تحتل مكانة كبيرة على مستوى العالم من حيث الحجم في انتاج عدة مواد بتروكيماوية مثل الايثلين والبولي اثيلين بنوعيه منخفض الكثافة وعالي الكثافة اضافة الى مادتي الاسمدة الكيماوية من اليوريا والامونيا.

وقال سعادة السيد عبدالله بن حمد العطية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الطاقة والصناعة في تصريحات ادلى بها مؤخرا ان التكاليف المالية للصناعات البتروكيماية الجاهزة والتي يجري انجازها حاليا تقدر بالمليارات ضمن أجمالي الاستثمارات التي تزيد على /100/ مليار دولار في صناعة الغاز المسال وتحويله الى سوائل وكافة الصناعات الاخرى البترولية مؤكدا ان الصناعة البتروكيماوية تلعب دورا بارزا في دعم ورفد الاقتصاد القطري.

وأوضح سعادة السيد عبدالله بن حمد العطية ان خطط الصناعات البتروكيماوية القطرية المستقبلية تهدف الى الوصول بالانتاج من مختلف المنتجات البتروكيماوية الى /28/ مليون طن متري سنويا مع حلول عام 2014 وذلك من حوالي /12/ مليون طن متري سنويا حاليا.

وقال سعادته انه لحسن الحظ ان الصناعات البتروكيماوية القطرية تعتمد اعتمادا شبه كامل على اللقيم الاساسي من الغاز الطبيعي الذي يزداد أنتاجه سنويا ليصل عام 2014 الى حوالي /23/ مليار قدم مكعب يوميا منها حوالي ملياري قدم مكعب يوميا الى الامارات العربية المتحدة عبر مشروع / دولفين/ والباقي لصناعات تسييل الغاز الطبيعي لانتاج / 77/ مليون طن متري سنويا.

وتابع سعادة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الطاقة والصناعة انه بالاضافة الى ذلك هناك مشروع تحويل الغاز الى سوائل لانتاج حوالي /140/ الف برميل يوميا من وقود الديزل النظيف والنفتا وغيرهما من المنتجات البترولية اضافة الى الاستهلاك المحلي من الغاز الطبيعي.

وكان الدكتور محمد يوسف الملا مدير عام شركة قطر للبتروكيماويات / قابكو / قد توقع في حديث لوكالة الانباء القطرية / قنا / في نهاية شهر مارس الماضي ان يصل حجم استثمارات قطر في الصناعات البتروكيماوية الى حوالي /12/ مليار دولار بحلول عام 2012 .

ونظرا لانتاج هذه الكميات الضخمة من الغاز الطبيعي يوميا فانه يرافقها كميات ضخمة من مادتي الايثان والكبريت وسوائل الغاز البترولية والتي تعتبركلها لقيما أساسيا للصناعات البتروكيماوية مما شجع على التوسع الكبير في الصناعات البتروكيماوية والتي تقدر كميات الانتاج منها بعد الانتهاء من المشاريع الجديدة مع حلول عام 2014 بما يقارب / 28/ مليون طن متري سنويا من مختلف المنتجات البتروكيماوية.

ويقول سعادة السيد عبدالله بن حمد العطية نائب رئيس مجلس الوزراء وزيرالطاقة والصناعة ان هذه الانجازات القطرية في انتاج وتسييل الغاز الطبيعي وما تمخض عنه من صناعات بتروكيماوية ضخمة يرجع الفضل في ذلك الى التوجيهات السامية من لدن حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني امير البلاد المفدى حول الاستغلال الامثل لثروات قطر الطبيعية.

ويؤكد سعادته ان التوسع في مجال الصناعات البتروكيماوية أمر ضروري لاستيعاب المنتجات المرافقة للغاز الطبيعي في هذه الصناعات التي شهدت المزيد من التوسع في الانتاج والتصدير الى معظم دول العالم التي تستورد منتجات الصناعات البتروكيماوية القطرية بشكل متزايد.

ويذكر ان الصناعات البتروكيماوية بدأت في دولة قطر منذ أواخر الستينات وبداية السبعينات من القرن الماضي لكميات بسيطة عندما شيدت شركة قطر للاسمدة الكيماوية / قافكو/ في عام 1969 مصنعا لانتاج مادتي الامونيا واليوريا لاستخدامهما في السماد الزراعي معتمدة على الغاز المصاحب للنفط في حينه كلقيم اساسي لهذه الصناعة.

وكانت شركة / قافكو / قد بدات في عام 1973 الانتاج بطاقة قدرها /900/ طن متري يوميا من الامونيا و/1000/ طن متري يوميا من اليوريا .. وتضاعف انتاج الشركة من المادتين عدة مرات بعد التوسع في مشاريعها التي تضم الان / قافكو1 الى قافكو 4 /.

وتعتبر شركة قطر للاسمدة الكيماوية / قافكو/ أحدى الركائز الاساسية للصناعات القطرية الكيماوية وتعتبر كذلك من كبريات الشركات في العالم لانتاج اليوريا والامونيا وتأسست كمشروع مشترك بين قطر للبترول بنسبة /75/ في المائة وشركة قطر القابضة بنسبة /10/ في المائة وشركة /يارا/ الهولندية بنسبة / 15/ في المائة.

وفي أطار التوسع لشركة / قافكو/ يجري الان تشييد / قافكو5 / الذي سوف يبدأ الانتاج عام 2011 ليرفع كمية الانتاج الى /8ر3/ مليون طن متري سنويا من الامونيا و/ قافكو6 / والذي سوف يبدأ الانتاج في عام 2012 لترتفع كمية الانتاج الى /6ر5/ مليون طن متري سنويا من مادة اليوريا لتصبح شركة / قافكو/ اكبر منتج في العالم لمادتي الامونيا واليوريا. وكانت / قافكو/ قد وقعت في شهر نوفمبر الماضي على عقد إنشاء مشروع التوسعة / قافكو6 / مع شركتي / سايبم / الإيطالية وهيونداي للهندسة والإنشاءات الكورية الجنوبية بقيمة إجمالية تقدر بحوالي /610/ ملايين دولار أميركي على أن يتم انجازه في العام 2012.

وتاسست في عام 1974 شركة قطر للبتروكيماويات / قابكو/ لانتاج الاثيلين والبولي اثيلين عالي الجودة والبولي اثيلين منخفض الكثافة حيث تستخدم هذه المنتجات في الصناعات البلاستيكية وعشرات الصناعات التحويلية حيث اعتمد انتاج هذه المواد على الغاز المصاحب للنفط كلقيم في حينه.

وكانت فكرة أقامة كل من شركتي / قافكو/ و/ قابكو/ في ذلك الوقت المبكر عظيمة الجدوى اقتصاديا عندما تم الاستغلال الامثل للغاز المصاحب للنفط في صناعة مربحة اضافة الى التخلص من أحراق الغاز المصاحب للنفط والذي كان ينعكس أحراقه سلبا على البيئة لما يسببه من تلوث لمناطق انتاج النفط. وجاء تأسيس / قابكو/ على اساس شركة مساهمة بين قطر للبترول بنسبة /80/ في المائة وشركة / توتال/ الفرنسية بنسبة /20/ في المائة وهي الان تعتبر أحدى الشركات الرائدة في الشرق الاوسط لانتاج الاثيلين والبولي اثيلين عالي الكثافة ومنخفض الكثافة وبجودة عالية. وتتكون الشركة الان من مصنع الاثيلين وينتج حوالي / 720/ الف طن متري سنويا ومصنع البولي اثيلين منخفض الكثافة بطاقة سنوية تبلغ / 400/ الف طن متري سنويا بالاضافة الى مصنع الكبريت وينتج / 70/ الف طن متري سنويا .

وكانت هذه التوسعات قد بدأت مع بداية الثمانينات من القرن الماضي .. وتجري شركة / قابكو/ حاليا التوسعة لمصنع / الاثيلين2 / لزيادة الطاقة الانتاجية من حوالي / 525/ الف طن متري سنويا الى / 800/ الف طن متري سنويا لتصبح / قابكو/ من كبريات شركات الصناعات البتروكيماوية في العالم. وبالاضافة الى هذه التوسعات ستقوم / قابكو/ بتلبية احتياجات شركة / قطر للفينل من الاثيلين وتزويد مصنع/ البولي اثيلين المنخفض الكثافة 3/ الذي يتم تنفيذه الان بالقرب من المنشأت الحالية في منطقة مسيعيد الصناعية.

ويذكر انه يتم تصدير معظم المنتجات البتروكيماوية الى الاسواق العالمية مثل الهند ودول شرق اسيا وخاصة الصين حيث تستخدم هذه المنتجات البتروكيماوية في الصناعات التحويلية البلاستيكية ذات الاحتياجات العالمية الواسعة في الصناعات الحديثة.

وانطلاقا من هذه الزيادة في منتجات شركة / قابكو/ البتروكيماوية قامت الشركة بابتكار طريقة تسويقية تعتبر استراتيجية وطويلة المدى لمواكبة تنامي الطلب العالمي على منتجاتها في الاسواق العالمية من خلال امتلاك شبكة تسويقية عالمية تضم /26/ مكتبا تمثيليا و/5/ مكاتب أقليمية يتواجد منها / 4/ في الصين و/4/ في الهند والعديد من هذه المكاتب في بعض البلاد العربية والاجنبية. ويقول احد مسؤولي شركة / قابكو/ انه بعد ان تمكنت الشركة من أقامة هذه الشبكة من المكاتب والوكلاء في العديد من الدول العربية والاجنبية أصبحت منتجاتها المختلفة تصدر الى حوالي /85/ دولة من خلال وكلاء وعملاء الشركة البالغ عددهم حوالي/ 4500 / في مختلف مناطق دول العالم.

واضاف هذا المسؤول ان شركة / قابكو/ تمكنت من ضمان توفير عوائد مجزية للمساهمين اضافة الى توفير المزيد من فرص العمل والمساهمة الفعالة في التنمية الاقتصادية لدولة قطر .. معربا عن ثقته بمواصلة الشركة المضي قدما نحو تحقيق المزيد من التوسعات عبر تنفيذ مشاريع جديدة وفق المعايير العالمية للسلامة البيئية. واشار الى ان شركة / قابكو/ تقوم حاليا بتنفيذ مشروع / قاتوفين/ الذي سوف يجعل من دولة قطر قوة أقتصادية عالمية في مجال انتاج البولي اثيلين موضحا ان مشروع / قاتوفين / شركة مساهمة مشتركة بين شركة / قابكو/ بنسبة / 63/ في المائة وشركة / توتال/ الفرنسية بنسبة / 36/ في المائة وقطر للبترول بنسبة / 1/ في المائة.

ويشمل مشروع /قاتوفين/ الذي بدأ الانتاج العام الماضي مصنعا لانتاج مادة البولي اثيلين منخفض الكثافة الخطي بطاقة انتاجية تصل الى /450/ الف طن متري سنويا قابلة للزيادة لتصل الى حوالي/600/ الف طن متري سنويا وتصدر الى اسواق أسيا واوروبا.

وضمن توسعات شركة / قابكو/ افتتح في نهاية شهر مارس الماضى مشروع عملاق جديد هو مشروع تصنيع /الايثان/ المصاحب للغاز الطبيعي والذي يفصل عن الغاز الطبيعي المنتج في راس لفان ويصنع الى /الاثيلين/ ثم يتم توصيله الى منطقة مسيعيد الصناعية بواسطة انبوب طوله حوالي /120/ كيلومترا لاستخدامه هناك كلقيم استراتيجي لصناعة البتروكيماويات في مشروعي / قاتوفين/ و/ كيوكم 2 / بطاقة انتاجية قدرها /3ر1/ مليون طن متري سنويا من الاثيلين قابلة للزيادة الى /6ر1/ مليون طن متري سنويا. ويعتبر هذا المشروع الاكبر من نوعه في العالم وتمتلك / قاتوفين/ من المشروع نسبة /69ر45/ في المائة و/كيوكم 2/ بنسبة / 31ر53/ في المائة وقطر للبترول بنسبة / 1/ في المائة.

وفي أطار التوسعة في المشاريع الحيوية التي تنفذها شركة / قابكو/ حاليا ياتي مصنع / البولي اثيلين 3/ لانتاج البولي اثيلين المنخفض الكثافة بطاقة انتاجية تصل الى /300/ الف طن متري سنويا والذي يتوقع انجازه في عام 2011 بهدف زيادة الانتاج الاجمالي للبولي اثيلين منخفض الكثافة الى حوالي / 700/ الف طن متري سنويا.

وحول خطط شركة / قابكو/ المستقبلية قال مصدر مطلع ان الشركة بنت نظرتها الاستثمارية المستقبلية على اساس الهدف الذي وضعته الشركة لتصبح أحدى اكبر منتجي ومصدري الاثيلين والبولي اثيلين للاسواق العالمية مع التركيزعلى جوانب الجودة حيث تم وضع خطة عمل للخمس سنوات القادمة ترتكز على محددات واضحة لقياس الاداء والجودة.

واضاف المصدر ان الهدف من هذه الخطة مساعدة الشركة على تحقيق رؤيتها عن طريق الاستفادة القصوى من المصادر الطبيعية القطرية التي ياتي في مقدمتها الغاز الطبيعي المسال والذي يلبي متطلبات الاسواق العالمية من الاثيلين والبولي اثيلين بكافة انواعه موضحا ان الشركة ستستمر في توسعاتها من خلال توفير المنتج الجيد بما يجذب المزيد من العملاء من جميع انحاء العالم.

وفي اطار التوسع وقعت شركة / قافكو/ من جانبها منذ سنوات على اتفاقية مع شركة / كروب اوده/ الالمانية قامت هذه الشركة بموجب تلك الاتفاقية ببناء مصنع قطر للاسمدة الكيماوية / قافكو4 / بتكلفة اجمالية قدرها /535 / مليون دولار والتي تمتلك قطر للبترول منها نسبة /75 / في المائة .. بينما تمتلك شركة / نورسك هيدرو/ النرويجية نسبة /25 / في المائة. وتم تمويل هذا المشروع جزئيا بواسطة قرض مشترك تبلغ قيمته /400 / مليون دولار حصلت عليه الشركة بضمانة مجموعة من المصارف العالمية والشرق اوسطية ..

بينما أكملت شركة / قافكو/ الجزء المتبقي من الاحتياطات المتوفرة لديها. ويهدف مشروع / قافكو4/ الى رفع الطاقة الانتاجية الاجمالية للشركة من/ 8ر3/ الاف طن متري يوميا الى / 8ر5/ الف طن متري يوميا من الامونيا وصولا الى حوالي /8/ الاف طن متري يوميا. وقال السيد عبدالله حسين صلات رئيس مجلس ادارة شركة / قافكو/ ان الشركة ستكون أكبر منتج في العالم للأمونيا واليوريا مع بدء تشغيل مصنع / قافكو5/ في عام 2011 .. مشيرا الى ان التوسعة تضم اربعة مصانع متطورة تتيح انتاج اكثر من مليوني طن متري سنويا من الامونيا و/3/ ملايين طن متري سنويا من اليوريا. واكد السيد صلات ان التوسع في القدرات الانتاجية والتسويقية يرافقه الكثير من التحديات مشيرا الى ان شركة / قافكو/ تدرك الحاجة إلى إعادة تطوير قدراتها وتعزيز مواردها لمواجهة الظروف المتغيرة.

وكان سعادة السيد عبدالله بن حمد العطية نائب رئيس الوزراء وزيرالطاقة والصناعة قد أطلق الهوية الجديدة لشركة قطر للأسمدة الكيماوية/ قافكو/ مؤكدا ان الشركة لعبت دورا هاما من أجل ترسيخ دور قطر في مجال الصناعات البتروكيماويات بشكل عام وشركة / قافكو/ لصناعة الاسمدة الكيماوية بشكل خاص على مدى الاربعة عقود الماضية. واكد رئيس مجلس الادارة شركة / قافكو / انه مع بدء تشغيل مصنع / قافكو5 / في عام 2011 سوف تصبح الشركة أكبر منتج في العالم للأمونيا واليوريا ذى الجودة العالية من موقع واحد وذلك بعد ان استطاعت توسيع مظلتها التسويقية لتصل إلى أقصى أرجاء العالم حيث تصدر منتجاتها إلى / 35 / دولة .

وقال ان نجاح الشركة في التوسع دفعها للدخول في المجالات الانتاجية الاخرى ذات الصلة مشيرا الى انه في عام 2004 بدات الشركة في أقامة مصنع / الخليج للفورمالدهايد/ وهي أحدى الشركات التابعة لشركة / قافكو/ اضافة الى اقامة / شركة للميلامين/ في عام 2006 والتي سيكون مصنعها اكبر مصنع للميلامين في منطقة الشرق الاوسط وواحدا من اكبر المصانع في العالم والذي بدا الانتاج العام الجاري 2010 بطاقة انتاجية تصل قدرها /60 / الف طن متري سنويا.

واضافة الى هذا التوسع في شركة / قافكو/ تخطط الشركة لانتاج اليوريا المغلفة بالكبريت التي من شأنها تحسين معدلات انتاجية المحاصيل الزراعية والحد من آثار اليوريا السلبية على البيئة أنطلاقا من مبادئ وسياسة صناعات البتروكيماويات القطرية الحريصة على الجودة والحفاظ على البيئة.

وعند اكتمال مشروع /قافكو 5 / فإن طاقة قافكو الانتاجية الاجمالية للامونيا واليوريا سترتفع الى حوالي /8ر3/ مليون طن امونيا سنويا و/3ر4/ مليون طن متري من اليوريا سنويا وحينها تصبح قافكو اكبر منتج منفرد للامونيا واليوريا معا بطاقة انتاجية يزيد أجماليها على /1ر8/ مليون طن متري سنويا.

ويقول رئيس مجلس ادارة شركة / قافكو/ ان مواصلة توسع الشركة من خلال التوقيع على مشاريع جديدة يعتبر ترجمة لتوجهات دولة قطر وخططها التي تقوم على ضرورة الإستفادة المثلى من موارد قطر من الغاز وتوسيع قاعدة الإعتماد على الصناعات البتروكيماوية لزيادة العائدات ودفع عجلة التنمية والإقتصاد في البلاد بتوجيهات حكيمة من قبل حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى وولي عهده الأمين سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني.

وأضاف أن العمل في المشروع سيستغرق 35 شهراً على أن يتم تسليمه في نهاية الربع الثالث من العام 2012 لافتاً إلى أن تجمع الشركات هذا يعمل حالياً في تنفيذ مشروع التوسعة /قافكو5 /. واشار إلى أن المشروع يوفر فرص عمل للشباب القطري وكذلك يتيح المجال للقطريين العاملين بشركة/ قافكو/ لإكتساب الخبرات الرفيعة في مجال تصميم وإنشاء وتشغيل المشاريع الصناعية الكبيرة إضافة إلى تحقيق قيمة مضافة لإنتاج قطر من الغاز الطبيعي وزيادة أرباح قافكو.

وحول مشروع التوسعة / قافكو6/ اوضح السيد صلات انه الى جانب تجمع الشركات المكون من شركتي / سايبم / الإيطالية وشركة /هيونداي / للهندسة والإنشاءات الكورية تم على أساس أن يكون هذا التجمع هو المقاول الرئيسي للمشروع .. بينما يشارك عدد من شركات المقاولات الوطنية والأجنبية كمقاول من الباطن في تنفيذ المشروع ومرافقه المختلفة.

وعن مشاريع الشركة في المستقبل أوضح رئيس مجلس إدارة /قافكو/ أن من ضمن المشاريع المستقبلية انتاج اليوريا المركب بالكبريت وهي من الأسمدة المستخدمة في الزراعة ومن المواد المطلوبة والتي سوف يزيد الطلب عليها في المستقبل. واشار الى ان التوسعة في مشروع / قافكو6/ جاءت بعد عدة دراسات حول الطلب في الأسواق العالمية.. مشيراً إلى أن الطلب على الأسمدة الكيماوية سوف يزداد لان الطلب على المنتجات الغذائية في العالم في زيادة نتيجة زيادة عدد السكان..

وقال لا بد أن نكون جزءا من الجهد العالمي لتوفير الطلب عالمياً. من جانبه أوضح السيد خليفة عبدالله السويدي المدير العام لشركة / قافكو/ أن توقيع الإتفاقيات الاخيرة يعتبر خطوة متقدمة في الخطوات العملية لتنفيذ مشروع / قافكو6 / الذي سوف يمكن شركة قطر للأسمدة الكيماوية من إنشائه ضمن مجمع قافكو الصناعي في مدينة مسيعيد الصناعية بتكلفة تبلغ حوالي /610 / ملايين دولار أميركي ومن موارد قافكو الذاتية. وأكد السيد السويدي أن مشروع /قافكو6 / والذي يعتبر واحداً من أحدث المشروعات التي يتم تنفيذها على مستوى العالم لإنتاج اليوريا سيحقق عند إكتماله ألاهداف المنشودة التي تتمثل في زيادة إنتاجية الشركة وتقليل تكلفة منتجاتها مما يساعد الشركة في المحافظة على مكانتها كواحدة من أكبر منتجي ومصدري الأسمدة الكيماوية في العالم وتحقيق أرباح مجزية.

واوضح مديرعام شركة / قافكو/ ان انجاز مشروع / قافكو6/ في عام 2012 سيرفع طاقة الشركة الإنتاجية من اليوريا إلى /6ر5/ مليون طن سنوياً من الامونيا و/3ر4 / مليون طن من اليوريا بإكتمال مشروع / قافكو5 / في مطلع عام 2011 وحينها تصبح شركة/ قافكو/ أكبر منتج منفرد للأمونيا واليوريا معاً في العالم.

وتجدرالاشارة الى ان الشركات العاملة في مجال الصناعات البتروكيماوية القطرية ومصنع الحديد والمتواجدة في منطقة مسيعيد الصناعية تندرج تحت شركة // صناعات قطر// المدرجة في بورصة قطر.



المشاركة في الموضوع

مواقع النشر (المفضلة)

خيارات الموضوع
طريقة العرض

قوانين المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML غير متاح
قائمة الانتقال السريع


الساعة معتمدة بتوقيت مكة المكرمة. الساعة الآن [ 10:41 PM ] .

Powered by: vBulletin Version 3.7.6
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.


SMS By sa4sms 1.7

جميع الحقوق محفوظة © لشبكة بلاستيك العرب 2005 – 2013
يمنع نسخ او نقل او طباعة هذه المواد بأي طريقة كانت بدون ذكر المصدر وإدراج رابط الموضوع الأصلي
جميع الأراء والموضوعات المنشورة في معهد بلاستيك العرب تعبر عن أصحابها فحسب، و لا تلزم إدارة المعهد بأي مسؤولية.
شبكة بلاستيك العرب غير مسئوله عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء
كل شخص يتحمل مسئولية ما يقوم به من بيع وشراء وإعطاء معلومات